أهمية تعلم التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى بالرغم أنه ليس مفهوماً جديداً من الناحية العملية له, حيث إعتدنا كبشر منذ عصر رجل الكهف على نقش المحتوى الهادف على الصخور وجدران الكهوف للإسترشاد والتعليم, ومع ثورة قنوات وسائل التواصل الإجتماعي في بداية الألفية الجديدة وفي مقدمتهم الفيسبوك(2004) و يوتيوب(2005) وتويتر(2006). ومع زيادة عدد مستخدمي الأنترنت عالمياً حيث تجاوز العدد الإجمالي 3 مليار ونصف مستخدم أي حوالي نصف سكان العالم البالغ عددنا أكثر من 7 مليار!

لذا, أصبح من الضروري تقديم محتوى هادف يحتاجه المستخدم ويبحث عنه ومستعد لتفضيله في هذا الإزدحام الرقمي بين الآلاف من الإعلانات المزعجة, التي تكثر مع الوقت وحفزت المستخدمين وحتى المتصفحات إلى تطوير مناعة ووعي في تحاشي الإعلانات الترويجية.

التسويق بالمحتوى الهادف من سمات العصر الحديث

تقديم المحتوى الهادف للفت الإنتباه أصبح من سمات العصر الحديث في فنون التسويق, وأصبح بالمفهوم العلمي الحديث له Content Marketing ذو إهتمام وشعبية تتصاعد منذ العام 2012م كما نشاهد في إحصائية قوقل أدناه التي توضح مدى تصاعد شعبية التسويق بالمحتوى بشكل تدريجي كمفهوم حديث وإحترافي للتسويق الرقمي .

سبق وتحدثت في مقالة عن 5 أسباب تخبرك بأن التسويق بالمحتوى مهم

وبعد هذه المقدمة أسرد لك قائمة من أهم 3 مواقع إلكترونية باللغة الإنجليزية ينبغي لك حفظها في مفضلتك لتتعلم منها كل جديد ومفيد في التسويق بالمحتوى, وتستعين بما تقدمه هذه المواقع من مواد علمية ومقالات وقوالب في بناء إستراتيجياتك .

 

1- معهد التسويق بالمحتوى CMI

هذا المعهد يعتبر الموقع الأم وفي مقدمة المواقع المتخصصة في تقديم المحتوى التعليمي والإرشادي حول التسويق بالمحتوى, وأنطلقت منهم العديد من المبادرات والمواد العلمية والأبحاث التي تدعم التسويق بالمحتوى, حتى أنهم أسسوا جامعة إلكترونية خاصة بهم. من الضروري أن تتردد على هذا الموقع وتتابع المقالات والبرامج والأبحاث التي يتم نشرها بشكل دوري.

رابط موقع المعهد : www.contentmarketinginstitute.com

 

2- موقع هوب سبوت HubSpot

هذا الموقع الذي تم إنشاءه عام 2006 من قبل طالبين تخرجا من معهد ماساتشوستس للتقنية MIT, وهما دارمش شاه و بريان هاليجان والذي تبنى المفهوم الحديث للتسويق Inbound marketing أو ما يترجم إن صح التعبير بالتسويق الداخلي وهو يحث على ضرورة تطوير التسويق من المفهوم التقليدي عبر الصحف الورقية والمطبوعات والتسويق الميداني الخ, إلى المفهوم الحديث عبر التسويق بالمحتوى الرقمي الهادف الشيق لجذب إنتباه العملاء .

الموقع يقدم بعض الأدوات المدفوعة والمجانية مثل إدارة علاقات العملاء وإدارة التسويق والمبيعات, والمهم بالنسبة لك هي المقالات المتجددة في مدونتهم والأهم من ذلك هي أكاديميتهم التي يقدمون فيها دورات مجانية في بعض الإتجاهات الرقمية الحديثة كالتسويق بالمحتوى الذي تشرفت بالإنتهاء من هذه الدورة ونيل الشهادة منهم وأنصحكم بالدور.

رابط موقع هوب سبوت : www.hubspot.com

3- موقع سكوب إت Scoop.it

هذا الموقع متخصص في التسويق بالمحتوى ويقدم مقالات ومحتوى متميز في هذا الشأن منذ عام 2010م , و كان ضمن قائمة أقوى 1000 موقع عالمي حسب تصنيف أليكسا قبل أن يتراجع إلى الرقم 3681 (بتاريخ هذه المقالة) , وهذا الموقع يقدم أداة مدفوعة لإدارة المحتوى وعمل أبحاث وإحصائيات التسويق بالمحتوى قد لا تتناسب معك أو مع منطقتك الجغرافية.

ولكن الذي يناسبك بإعتقادي هي المدونة والمصادر الأخرى كالملفات والأورق والكتيبات الغنية بالمعرفة والمحتوى الذي قد يساعدك في فهم التسويق بالمحتوى وبناء إستراتيجية تسويق محتوى هادف .

رابط موقع سكوب إت : www.scoop.it

 

خلاصة القول

بالرغم أن القائمة جداً مختصرة إلا أنها غنية بالمعرفة الوافرة, حيث أنني لا أحبذ سرد العشرات من المواقع وتشتيت إنتباهك عزيزي القارئ, وبرأيي هذه المواقع كافية ” بالإضافة إلى مدونتي بالطبع 🙂 ” , لتجد العلم والفائدة التي تبحث عنها في بداية مشوارك مع التسويق بالمحتوى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أقرأ أيضاً

لماذا التسويق بالمحتوى مهم؟ إليك 5 أسباب

في إستفتاء حديث من معهد التسويق بالمحتوى إستنتجوا أن 73% من مسوقي شركات ومنظمات دول شمال أ…