في إستفتاء حديث من معهد التسويق بالمحتوى إستنتجوا أن 73% من مسوقي شركات ومنظمات دول شمال أمريكا إستراتيجيتهم تحتوي على خطة تسويق محتوى مستدام وليست فقط حملات مؤقتة, وتدل هذه الإحصائية على الأهمية البالغة للمحتوى وإعتماد الشركات على خطط ضمن إستراتيجياتهم, مما يوضح الإتجاه العالمي المتصاعد في التسويق بالمحتوى مقارنة بالأعوام السابقة . وفي نفس الإستفتاء وجدوا أن الشركات مستعدة لدفع فيما متوسطه 29% من ميزانية التسويق العامة على التسويق بالمحتوى,

 

 

ولست هنا لأوضح مزايا الشركات الغربية بقدر ما أردت توضيح أهمية التسويق بالمحتوى لشركتك أو منظمتك أو حتى لشخصك, وإليك 5 أسباب مهمة تخبرك بمدى أهمية التسويق بالمحتوى حاضراً ومستقبلاً .

1- زيادة الوعي حول العلامة التجارية

هل سبق وسمعت عن قاعدة التسويق 7 ؟ هي قاعدة قديمة منذ ثلاثينات القرن التاسع عشر, تم تطويرها في عالم صناعة الأفلام, وتنص على أن العميل المحتمل يحتاج أن يسمع أو يشاهد رسالة تسويقك على الأقل 7 مرات قبل أن يقرر عمل الخطوة التالية للشراء منك, وهذا يوضح أهمية إستدامة بث رسالتك حتى تخلق وعياً حول علامتك التجارية, ومن الأفضل لو كان المحتوى الخاص بك فريداً مفيداً حيث أن ذلك سيساهم في السبب رقم 2 .

2- جذب إنتباه العملاء المحتملين

التسويق بالمحتوى يعني أنك تنتج محتوى يحتاج إليه عملائك, العميل إنسان مدجج بالعواطف ولديه مشاكل معينة تتحول إلى رغبات إيجاد حلول, ولكي تثير إهتمام العملاء لابد أن تخبرهم بأن لديك الحل المناسب لمشكلة ما يواجهونها بعدما كنت قد شخصتها لهم, وتعطي لهم الحل الأنسب بطريقة إثرائية الهدف الأساس منها هو المساعدة والإفادة بلا توقع مقابل فوري, حيث ان العميل إذا وجد الحل لمشكلته سيبقى معك باحثاً عن المزيد من المحتوى الذي سيساعده منك.

وهذا يبقيه ضمن قاعدة عملائك المحتملين وبالمستقبل تروج له عن بعض الخدمات والمنتجات الترويجية بإتباع قاعدة 1-1-4 بشكل عام, وهي لكل 6 محتويات تنشرها عبر منصات التواصل الإجتماعي تتحدث فيها عنك أو عن شركتك, أجعل 4 منها من منشورات المؤثرين وذوي العلاقة بمجالك, محتوى واحد يكون من إنشائك بغرض التثقيف والتعليم , ومحتوى واحد عن خدماتك المرتبطة بمبيعاتك.

3- توسيع قاعدة العملاء

التسويق بالمحتوى سيساعدك كثيراً في زيادة وتوسيع قاعدة عملائك, ولك أن تعرف أن أكثر من 60% من عملائك الذين يستفيدون من خدماتك أو يشترون منتجاتك هم عملائك الحاليين, والذين سبق لهم الشراء منك أو الإستفادة من خدماتك, وهذا يرجعنا لأهمية إستدامة نشر المحتوى الهادف والمحافظة على هؤلاء العملاء وزيادتهم عن طريق ديمومة تسويق المحتوى الهادف, ويساهم ذلك في الإنتشار الكبير والتأثير الممتد كما أسلفنا في القاعدة 7, خاصة إذا كان المحتوى مميز وفريد يقوم الناس بتداوله وهو ما يسمى بالتسويق الشفهي (Word of Mouth) .

4- إنتاج وزيادة المبيعات الرقمية

بكل تاكيد بعد أن تزيد وعي عملائك عن علامتك التجارية وتكسب الثقة, وتجذب الإنتباه بمحتواك الهادف المميز, ويجتمع حولك العملاء المحتملين, من الطبيعي أن تجد إنعكاس ذلك على عوائد المبيعات الرقمية لديك, قم بحساب عوائد إستثمارك (ROI) لتتحقق من ذلك .

5- إثراء المحتوى العربي

بتبنيك خطة تسويق المحتوى أنت تلقائياً تساهم في إنتاج المحتوى العربي الذي لايزال يحتاج إلى رصيد وافر من المحتوى الهادف, فالمستخدم أصبح أوعى في ظل وجود زخم وضجيج من الإعلانات الترويجية التي تهدف للبيع والربح فقط دون تحقيق إضافة إيجابية في المحتوى العربي. والإسهام المعرفي العربي في حد ذاته كفيل بتحقيق إنتشار يتخطى المتوقع أحياناً كما نشاهد بزوغ نجم المؤثرين من الأفراد والمنظمات حسب تقرير المرصد السعودي ( إلمام ) للإعلام الإجتماعي كأقوى الأفراد والمنظمات تأثيراً لما ينتجه بعضهم من محتوى هادف يثري المحتوى العربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أقرأ أيضاً

أهم 3 مواقع لتعلم التسويق بالمحتوى باللغة الإنجليزية

أهمية تعلم التسويق بالمحتوى التسويق بالمحتوى بالرغم أنه ليس مفهوماً جديداً من الناحية العم…